الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

أهلا وسهلا بك إلى منتديات شباب العرب
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

يرجى وضع اعلانات المواقع والإعلانات التجارية في القسم المخصص لها من هنا منعاً للحذف


منتديات شباب العرب :: الأقسام الإسلامية :: المنتدى الإسلامي العام

شاطر

الأربعاء 17 أغسطس 2016, 1:13 pm
رقم المشاركة : ( 1 )
عضو مجتهد
عضو مجتهد

avatar

إحصائيةالعضو

تاريخ التسجيل : 17/08/2016
عدد المساهمات : 200
التقييم : 0
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.bramjnet-arab.com
مُساهمةموضوع: الثبات بعد تأدية فريضة الحج


الثبات بعد تأدية فريضة الحج



[center]


*** كيف تثبت بعد الحج 
..اثبت و لك الجائزه..فكل هذه الطاعات عباره عن دوره تدريبيه مكثفه للنفس حتى تتعلم منها اشياء تطبقها فى حياتها اليوميه فيما بعد
.** الموضوع بسيط و بيدك انت ...اذا جعلت حالك مع الله بعد الحج – افضل من حالك معة قبل بدء رمضان اذا اصبحت تحب الطاعات و اصبحت الطاعات يسيرة علي نفسك .فابشر. فقد قبلك الله و قبل منك الطاعه ان شاء الله.
اذا جعلت حالك مع الله بعد الطاعه – افضل من حالك معة قبل بدء الحج او العمره مثلا اذا اصبحت تحب الطاعات و اصبحت الطاعات يسيرة علي نفسك .فابشر.
فكيف اجعل حالى مع الله كذلك ..:-

*يقول العلماء ان علامه قبول الطاعه ..ان توفق للطاعه بعد الطاعه..*وأن: (من اهم اسباب الثبات ... الثبات ) بمعنى:- تثبيت اعمال معينة متكررة فى جدول اعمال. يوميه, اسبوعيه, اعمال شهريه كان الرسول .ص. اذا عمل عملا داوم علية وثبته.واعلم ان التثبيت عند الموت ياتى من تثبيت الاعمال فى الدنيا.
ذلك ان الثبات عند الموت وفى القبر و على الصراط ياتى من الثبات على الطاعات فى الدنيا ...وعلامه ذلك ان يختم لك بحسن ختام يرضى الله.
**.قال رسول الله صلى الله عليه و سلم" إذا أراد الله عز وجل بعبد خيراً عسله " قيل :وما عسله قال "يفتح الله عز وجل له عملاً صالحاً قبل موته ثم يقبضه عليه "
(3) رواه الإمام أحمد (11625) والترمذي (2142) وصححه الألباني في السلسلة الصحيحة 1334.

**واعلم ان الشيطان يريد بعد رمضان او الحج او العمره ان يوقعك فى كبيره تعوض له ما كسبته فى رمضان من ثوابات مضاعفه فقد كنت قريبا جدا من الله ...و هدفه الاهم ليس الذنب او الكبيره ولكن الاهم ان يجعلك تشعر باليأس وأنه ما فيش فائده .. أنا دائما سئ ولاينفع أن أكون صالحا .....وأن يجعلك تبتعد عن ما كنت عليه من قرب من الله... فلا تتركه يفعل بك ذلك ..ولا تسمح له أن يحبطك...

**واعلم ان الحج هو ترقيه لدرجتك عند الله فلا تتنازل عن ترقيتك واثبت. اذا كنت تريد ان تحافظ علي ان تكون حالتك بعد الحج افضل مما قبلة ..
فهناك - 7 – محاور للعمل كما يلى :-

-1- الحفاظ علي عينة من كل طاعة وفقك اللة لها في الحج:

-**اذا راجعت نفسك ستجد ان اللة فتح عليك بطاعات في الحج لم تكن تفعلها من قبل – فحافظ علي عينة من كل منها واجعلها تستمر معك بعد الحج و لو بجزء بسيط منها...مثلا لم تكن تقوم الليل فاصبحت تصلي التراويح فاستمر و لو بركعتين كل ليلة ( من عندة مشكلة او طلب من اللة فهو يتنزل في الثلث الاخير من الليل ليجيب السائلين..فادعوة في السجود)...— لم تكن تتصدق فاصبحت تتصدق ..فاستمر و لو بجنية كل يوم...فيبارك اللة لك في الراتب – ..ولا تنسي ان صدقة السر تطفئ غضب الرب ..

-2- الحفاظ علي الصلاة-صيام 3 أيام من الشهر:

** المحافظة علي الصلوات الخمس في اول الوقت جماعة اولي بالمسجد..-لاتنسي صلاة الفجر.يمكنك تخصيص منبة لايقاظك للفجر. فهىاخطرصلاةاثرا على باقى اليوم.فهل نتصور ان من لايصلى الفجر يوفق وييسر له حاله؟ أم تأتيه أحوال صعبه ومشاكل.
وعلى الاقل لا تنسي صيام ثلاثة ايام من كل شهرعربي..
****عن أبي الدرداء رضي الله عنه قال:
" أوصاني حبيبي صلى الله عليه وسلم بثلاث لن أدعهن ما عشت - بصيام ثلاثة أيام من كل شهر وصلاة الضحى، وأن لا أنام حتى أوتر ".
**يعنى صيام ثلاثة ايام من كل شهرعربي وهى أيام-15.14.13...[أو أى 3 أيام]

-3-انت والقران:

** لايصح ان تهجر القران بعد الحج و الحد الادني لهجر القران هو قراءة جزء في اليوم.اجعل مصحف صغير في جيبك –اذا قرات 5 دقائق بعد كل صلاة ستنهي الجزء مع اخر صلاة ..اهل القران هم اهل اللة و خاصتة..و استمع الى درس علم كل يومين ففيه حياةالقلوب

-4-ذكر اللة:

** كنت في رمضان قريب من اللة فلا تقطع حبل الود مع اللة وحافظ علي اذكار الصباح و المساء-(ضع نسخة منها في جيبك). فكل ذكر منهم له فائده خاصة في الوقايه من شئ بعينه..ايضا اذكارالاحوال –عند الطعام . ختام الصلاة ..الدخول للبيت.. عند النوم..كثرة الاستغفار..استغل الاوقات الضائعة من اليوم في الاستغفار و ذكراللة **قال رسول اللة.ص."كلمتان خفيفتان على اللسان حبيبتان الى الرحمن ثقيلتان فى الميزان سبحان الله وبحمدة سبحان الله العظيم"* في طريق الذهاب و العودة من العمل . و في المواصلات او في انتظارها. والذكر يعينك علي غض البصر. والفم الذى يذكرالله لا يدخن سجائر
- والتزام حسن الخلق فهو اثقل ما يوضع فى ميزان حسناتك و أقرب ما يقربك لمجالسه الرسول صلى الله عليه وسلم فى الجنه.
***قال رسول الله .ص.(أثقل ما يوضع في ميزان المرء يوم القيامة .حسن الخلق . وان الله ليبغض الفاحش البذئ ) امسك لسانك عن الفحش و الشتائم فلا تقل الا طيبا..فالشتائم سبب لبغض الله ومن يبغضه الله هل يبارك له ويسهل له أمره؟

-5-االدعاء و المناجاة:

لا تقطع دعائك للة بعد الحج . كنت تدعوا اللة كثيرا كل يوم في الحج..ارفع يدك بالدعاء كل يوم ..بعد الصلاة. قبل الاقامة. في السجود..وهكذا فالدعاء هو مخ العبادة و اللة يحب من عبدة ان يطلب منة ويكلمة ويناجية ويشكو لة همومة- ولاتنسي الدعاء والاستغفار لكافة المسلمين الاحياء و الاموات فلك حسنة بكل فرد منهم .

-6-انت و الصدقة:

-* تصدق يوميا ولو بنصف جنية – و صدقة السر تطفيء غضب الرب* عندك ملابس زيادة طلع لله-ممكن كفالة يتيم ولو بمبلغ بسيط شهرى.* هتعمل ولومرة كل شهر شنطة للمحتاجين بنية اطعام الطعام-* قال رسول الله .ص ( داوو مرضاكم بالصدقات ) .أى أن الصدقه دواء.والدواء يؤخذ يوميا-إذا عندك مريض فسارع بالصدقة يوميا لتعجل لة بالشفاء. وإن لم يكن عندك مريض* فتصدق يوميا فهى كمصل وقايه لك من المصائب.ارايت من ينفق على عباد اللة الا ينفق اللة الكريم علية و يوسع رزقة ويبارك لة في الراتب.اوسع رزقك بالصدقه.- و صدقة السر لها اثر قوى فى النفس لانشاء و زيادة( الاخلاص لله )

-7- الصحبة الصالحة:

* لقد اصبحت بعد الحج افضل بكثير عن ما كنت قبلة و عدت كيوم ولدتك أمك نقيا من الذنوب فحافظ علي ذلك و ابتعد عن اصدقاء الغفلة الذين كانو يبعدونك عن القرب من اللة .
لذا يعطيك الله الكريم هذه الفرصة لتتخلص مما سبق من الذنوب ، ويحافظ لك على رصيد الحسنات السابق كهدية لبدء الإنطلاق بدون معوقات ذنوب الماضى. و كذلك فمن العمرة الى العمرة مكفرات للذنوب فيما بينهما ما اجتنبت الكبائر .

**قال ابن القيم رحمه الله:-
مجالسة الصالحين تحولك من
ستة إلى ستة:

1- من الشك إلى اليقين. 

 

2- ومن الرياء إلى الإخلاص.
3- ومن الغفلة إلى الذكر. …
4- ومن الرغبة في الدنيا إلى الرغبة في الآخرة.
5- ومن الكبر إلى التواضع.
6- ومن سوء النية إلى النصيحة.

رزقنا الله وإياكم الصحبة الصالحة..

**وهكذا افتح ابواب طاعات كثيرة – صلاة نوافل..درس علم..صدقات.. ذكر..قران..وحسن الخلق اثقل ما يوضع في الميزان ..فتحصن نفسك من الشيطان.*واجعل ما سبق برنامج ثابت مع الله .بذلك تضمن الثبات بعد الحج ان شاء اللة..

*-ابدأ فورا فالبدايه هى نصف تحقيق الهدف..

*- ملحوظه هامه :
- هذا الموضوع للتطبيق العملى و ليس للقراءه فقط.




 [/center]




الموضوع الأصلي : الثبات بعد تأدية فريضة الحج // المصدر : منتديات شباب العرب


توقيع : زهرة اللوتس






الــرد الســـريـع
..




تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


ضع إعلانك هناضع إعلانك هناضع إعلانك هناضع إعلانك هناضع إعلانك هناضع إعلانك هناضع إعلانك هنا





جميع الحقوق محفوظة © 2017 منتديات شباب العرب

www.arab-shbab.com



Top