الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

أهلا وسهلا بك إلى منتديات شباب العرب
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.


منتديات شباب العرب :: الأقسام الإسلامية :: المنتدى الإسلامي العام

شاطر

الأربعاء 17 أغسطس 2016, 1:15 pm
رقم المشاركة : ( 1 )
عضو مجتهد
عضو مجتهد

avatar

إحصائيةالعضو

تاريخ التسجيل : 17/08/2016
عدد المساهمات : 200
التقييم : 0
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مُساهمةموضوع: إعراب إذ تقول للمؤمنين ألن يكفيكم أن يمدكم ربكم بثلاثة آلاف من الملائكة منزلين


إعراب إذ تقول للمؤمنين ألن يكفيكم أن يمدكم ربكم بثلاثة آلاف من الملائكة منزلين



قال تعالى : ( إذ تقول للمؤمنين ألن يكفيكم أن يمدكم ربكم بثلاثة آلاف من الملائكة منزلين ( 124 ) بلى إن تصبروا وتتقوا ويأتوكم من فورهم هذا يمددكم ربكم بخمسة آلاف من الملائكة مسومين ( 125 ) ) . 

قوله تعالى : ( إذ ) : تقول يجوز أن يكون التقدير : اذكر . ويجوز أن يكون بدلا من " إذ همت " . ويجوز أن يكون ظرفا لنصركم . ( ألن يكفيكم ) : همزة الاستفهام إذا دخلت على النفي نقلته إلا الإثبات ، ويبقى زمان الفعل على ما كان عليه . و ( أن يمدكم ) : فاعل يكفيكم . ( بثلاثة آلاف ) : الجمهور على كسر الفاء ، وقد أسكنت في الشواذ على أنه أجرى الوصل مجرى الوقف ، وهذه التاء إذا وقف عليها كانت بدلا من الهاء التي يوقف عليها ، ومنهم من يقول : إن تاء التأنيث هي الموقوف عليها وهي لغة . وقرئ شاذا بهاء ساكنة ; وهو إجراء الوصل مجرى الوقف أيضا ، وكلاهما ضعيف ; لأن المضاف والمضاف إليه كالشيء الواحد . ( مسومين ) : بكسر الواو ; أي مسومين خيلهم أو أنفسهم ، وبفتحها على ما لم يسم فاعله . 




الموضوع الأصلي : إعراب إذ تقول للمؤمنين ألن يكفيكم أن يمدكم ربكم بثلاثة آلاف من الملائكة منزلين // المصدر : منتديات شباب العرب


توقيع : زهرة اللوتس






الــرد الســـريـع
..




تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة







جميع الحقوق محفوظة © 2017 منتديات شباب العرب

www.arab-shbab.com

مؤسس الموقع : علاء احمد





Top